مجلس جماعة بني بوعياش يعقد دورته العادية لشهر ماي 2024

admin3 مايو 2024آخر تحديث :
مجلس جماعة بني بوعياش يعقد دورته العادية لشهر ماي 2024
عقد المجلس الجماعي لبني بوعياش يومه الخميس 02 ماي 2024، أشغال الدورة العادية لشهر ماي بقاعة الاجتماعات الكائنة بمقر الجماعة، على الساعة الحادية عشر صباحا، وذلك لدراسة ثمان (08) نقاط مدرجة بجدول الأعمال:
1. الدراسة والتصويت على استكمال إجراءات إحداث مجموعة الجماعات الترابية “المنارة” لتدبير مرفق الوقاية وحفظ الصحة ونقل المرضى والجرحى ونقل الأموات؛
2. الدراسة والتصويت على اقتناء عقار قصد إحداث تجهيزات أساسية وفق تنطيق تصميم التهيئة للمدينة؛
3. الدراسة والتصويت على نزع ملكية عقار قصد إحداث تجهيزات أساسية وفق تنطيق تصميم التهيئة للمدينة؛
4. الدراسة والتصويت على إعادة تخصيص اعتماد؛
5. الدراسة والتصويت على برمجة اعتمادات إضافية من الضريبة على القيمة المضافة بالجزء الثاني من الميزانية؛
6. التداول في شأن الاستعدادات لموسم الاصطياف 2024؛
7. الدراسة والتصويت على مشروع اتفاقية شراكة المتعلقة بإنجاز دراسة لإعداد التصميم المديري للسير والنقل للحسيمة الكبرى؛
8. الدراسة والتصويت على مشروع قرار يقضي بتنظيم السير والجولان بالمدينة.
تم افتتاح أشغال الدورة من طرف السيد رئيس المجلس وبحضور السيدات والسادة أعضاء المجلس الجماعي، والسيد قائد الملحقة الإدارية الثانية والسيد مدير مصالح الجماعة.
بعد ذلك تلا السيد أشرف أحلي كاتب المجلس الجماعي ملخصا عن الدورة الأخيرة للمجلس الجماعي، وملخصا عن الأعمال التي قامت بها رئاسة المجلس طبقا للمادة 106 من القانون التنظيمي 113.14.
ثم تلا السيد محمد موحوش بصفته رئيس لجنة الشؤون الرياضية تقريرا يهم الشأن الرياضي بمدينة بني بوعياش.
تم الانتقال بعد ذلك إلى دراسة ومناقشة النقاط الواردة بجدول أعمال الدورة من طرف السيدات والسادة أعضاء المجلس.
النقطة الأولى: استهلٌَ السيد رئيس المجلس الجماعي دراسة هذه النقطة عبر تقديم دوافع إدراج هذه النقطة بجدول الأعمال وذلك بناءً على رسالة السيد عامل إقليم الحسيمة؛ ويتعلق الأمر باستكمال الإجراءات القانونية لتجهيز مقر مجموعة الجماعات الترابية ” المنارة” لتدبير مرفق الوقاية وحفظ الصحة ونقل المرضى والجرحى ونقل الأموات. وللإشارة، يذكر السيد رئيس المجلس، أن هذه الاتفاقية تهم المجلس الإقليمي و 15 جماعة بالإقليم من بينها جماعة بني بوعياش.
بعد مداخلات السيدات والسادة أعضاء المجلس الجماعي ، تم التصويت بإجماع السيدات والسادة الأعضاء الحاضرين على هذه النقطة؛
النقطة الثانية و النقطة الثالثة و النقطة الرابعة تم إدراجها قصد إحداث منطقة للأنشطة الاقتصادية بالمدينة، لكن بعد التشاور مع أعضاء المجلس التداولي بشأنها، اتفق السيدات والسادة أعضاء المجلس وصوتوا بالإجماع على تأجيلها قصد تعميق دراسة التصور المرتبط بهذا المشروع وتجويد العرض المقدم بشأنه.
النقطة الخامسة:
بناء على توجيهات السيد عامل إقليم الحسيمة، وكما سبق وأن أشرنا فيما سبق، يقول السيد رئيس المجلس الجماعي، أن هذه الجماعة توصلت باعتمادات مالية تلقتها، وهي عبارة عن ترخيص برنامج (A.P) من وزارة الداخلية باعتماد مالي يقدر ب 49 مليون درهم، وذلك بعد عدة مرافعات قامت بها رئاسة هذه الجماعة أمام المؤسسات المعنية ويهم إنجاز مشاريع تهم ساكنة بني بوعياش ( الطرق والمسالك، تهيئة الشوارع والأزقة التي لم يشملها التزفيت خلال المشاريع السابقة بكل أحياء الجماعة، إنشاء طرق مدارية، منشئات فنية، مسالك طرقية باتجاه المساجد والمقابر المتواجدة بالجماعة، إضافة إلى بعض المواقف المخصصة للسيارات، بعض الإصلاحات بمحيط المركب التجاري وتأهيل محطة الطاكسيات ومدخل المركب التجاري، إضافة إلى تعزيز حركة السير بإنشاء علامات التشوير العمودي الكهربائي ” Feu de circulation routière”…).
وارتباطا بنفس الموضوع ومن أجل إنجاز الدراسات اللازمة للمشروع يتعين، وكإجراء إداري، برمجة اعتمادات إضافية من الضريبة على القيمة المضافة بالجزء الثاني من الميزانية. هذا الإجراء الذي كان سيتكفل به المجلس الإقليمي وإنجازه من ماليته لكن مساطر وإجراءات تقنية حالت دون تمكن هذا الأخير من إنجاز هذه العملية، وتدخل بعد ذلك السيد عامل الإقليم مشكورا لدى السيد وزير الداخلية لتحويل ترخيص خاص (AS) من أجل إنجاز هذه الدراسات من طرف جماعة بني بوعياش.
بعد المناقشة والتداول في هذه النقطة ودراستها من طرف السيدات والسادة أعضاء المجلس الجماعي تم التصويت عليها بإجماع السيدات والسادة الأعضاء الحاضرين.
النقطة السادسة:
تتعلق بالاستعداد لموسم الاصطياف لسنة 2024 وبناء على توجيهات السيد عامل إقليم الحسيمة تم التداول في هذه النقطة، حيث استحسن السيدات والسادة أعضاء المجلس الجماعي لبني بوعياش التوجيهات التي تلقوها من طرف السيد عامل الإقليم في هذا الشأن، واتفقوا على العمل على جعل المنطقة ذات استقطاب سياحي تغري زوارها بمعاودة الحلول فيها، وأوصوا بالعمل على نظافتها وتنقية شوارعها ومداخلها وصباغة أرصفتها وغير ذلك من الإجراءات… بعد المناقشة والتداول في هذه النقطة ودراستها من طرف السيدات والسادة أعضاء المجلس الجماعي تم التصويت عليها بإجماع السيدات والسادة الأعضاء الحاضرين.
النقطة السابعة: تم إدراج هذه النقطة بناء على رسالة السيد عامل إقليم الحسيمة وتتعلق بالدراسة والتصويت على مشروع اتفاقية شراكة المتعلقة بإنجاز دراسة لإعداد التصميم المديري للسير والنقل للحسيمة الكبرى، والمبرمة بين عمالة إقليم الحسيمة والوكالة الحضرية للحسيمة و 07 جماعات باالإقليم من بينها جماعة بني بوعياش بناء على رغبتها في التعاون وتنسيق الجهود مع الوكالة الحضرية قصد إنجاز الدراسات الضرورية لتنمية مجالاتها الحضرية خاصة ما يتعلق بالتهيئة والتعمير؛ التصميم المديري الذي يعد أداة ضرورية وفعالة تهدف إلى تنظيم السير والجولان وتقوية قطاع النقل الحضري بالجماعات السبع المشار إليها سلفا وتعزيز الربط فيما بينها.
بعد المناقشة والتداول في هذه النقطة ودراستها من طرف السيدات والسادة أعضاء المجلس الجماعي تم التصويت عليها بإجماع السيدات والسادة الأعضاء الحاضرين.
النقطة الثامنة والأخير ة في هذه الجلسة تهم الدراسة والتصويت على مشروع قرار يقضي بتنظيم السير والجولان بالمدينة:
في البداية تلا السيد رئيس المجلس الجماعي محضر لجنة السير والجولان المنعقدة بمقر باشوية بني بوعياش بتاريخ 05 مارس 2024 بناء على برقية السيد عامل إقليم الحسيمة. أوصت ذات اللجنة في المحضر سالف الذكر على إحداث مواقف للسيارات ومطبات صناعية (Ralentisseurs de vitesse) واستبدال بعض علامات التشوير العمودي وإحداث أعمدة إشارات المرور الضوئية (Feu de circulation routière) وإنشاء مدارات طرقية وغير ذلك من الاقتراحات الواردة بالمحضر.
بعد المناقشة وتقديم بعض الملاحظات والاستفسارات من طرف السيدات والسادة أعضاء المجلس الجماعي وما أعقبها من توضيحات قدمها السيد رئيس الجلسة تم التصويت عليها بإجماع السيدات والسادة الأعضاء الحاضرين.
تقرير إخباري
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة