المؤبد لزعيم مافيا “ملائكة الموت” رضوان تاغي

admin29 فبراير 2024آخر تحديث :
المؤبد لزعيم مافيا “ملائكة الموت” رضوان تاغي

السجن مدى الحياة هي العقوبة التي أصدرتها محكمة أمستردام، أول أمس (الثلاثاء)، في حق زعيم مافيا “ملائكة الموت” رضوان تاغي، والمتهم بأنه العقل المدبر لجريمة مقهى “لاكريم” بمراكش.
وقضت محكمة أمستردام بسجن تاغي واثنين آخرين مدى الحياة، فيما وزعت عقوبات سجنية تتراوح بين 29 سنة وشهرين وسنة و9 أشهر على 14 منتمين آخرين إلى المنظمة الإجرامية ذاتها.
وتأتي الأحكام الصادرة، أول أمس، بعد محاكمة استمرت قرابة ست سنوات و142 يوما، في شأن ست جرائم قتل ارتكبت بين 2015 و2017، وأربع محاولات قتل، وجرائم أخرى.
وطالبت النيابة العامة الهولندية بالسجن المؤبد للعديد من المتهمين في القضية بالنظر إلى خطورة الأفعال التي ارتكبوها، خاصة أن جرائم القتل تواصلت أثناء المحاكمة، إذ تم ارتكاب ثلاث جرائم قتل أثناء جلسة الاستماع في محاكمة “مارينجو”، همت حياة شقيق الشاهد الرئيسي (ن. ب)، بعد أسبوع من إعلانه شاهدا رئيسيا، وفي شتنبر 2019 قتل محاميه ديرك ويرسوم، وفي صيف 2021 قتل بيتر آر دي فريس بالرصاص، وهو أحد المقربين من الشاهد الرئيسي.
واعتقل رضوان تاغي زعيم “مافيا ملائكة الموت” في دجنبر 2019 بدبي، بعد أن دخلها بطرق غير قانونية، إثر تعاون أمني هولندي إماراتي.
وسبق للمغرب أن أصدر مذكرة بحث دولية في حقه، باعتباره العقل المدبر لجريمة مقهى “لاكريم” بمراكش، كما صدرت في حقه مذكرات قبض دولية من السلطات الهولندية بتهمة الانتماء لمنظمات إجرامية خطيرة، بل أن خطورته دفعت وزارة العدل الهولندية لعرض مبلغ 100 ألف أورو مقابل اعتقاله أو المساعدة على ذلك، بصفته أكثر المطلوبين الهاربين للعدالة حينها، قبل أن تنجح شرطة دبي في الإمارات العربية المتحدة من اعتقاله في 16 دجنبر 2019، بعد دخوله الدولة عبر مطار دبي، مستخدماً وثائق رسمية بهوية مزورة، قادماً من هولندا، وأنه كان يقيم في إحدى المناطق السكنية في دبي دون ممارسة أي نشاط إجرامي، وكان يستعين بمساعدين من عدة جنسيات مختلفة لتسيير أموره واحتياجاته اليومية.
وعلاقة بمافيا ملائكة الموت أدانت محكمة أمستردام في وقت سابق يوسف تاغي، المحامي السابق ابن شقيق رضوان تاغي، بالسجن 5 سنوات ونصف سنة، لاتهامه بلعب دور رئيسي داخل التنظيم الإجرامي من خلال إبقاء رضوان على اتصال بالعالم الخارجي.
واتهمت المحكمة يوسف باستغلال دوره محاميا، إذ كان يتمتع بحرية الوصول إلى رضوان تاغي، المشتبه فيه الرئيسي في عمليات التصفية الواسعة تحت مسمى “مارينغو”، وبالتالي كان قادرا على نقل رسائل لم يتم ضبطها.
وكشفت الأبحاث أن يوسف تاغي زار زعيم المافيا ما يقرب من 50 مرة، حيث كان يتردد عليه أحيانا مرات عدة في اليوم، كما ظلا على اتصال عبر الهاتف كثيرا، كما اتهم يوسف تاغي بتقديم استشارة غير مرغوب فيها لرضوان تاغي، وأدى دورا باعتباره مستشارا سريا له، وأنه أضر بسيادة القانون ومهنة المحاماة بشكل خطير من خلال أفعاله.

الصباح: كريمة مصلي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة