منتدى بالحسيمة يرصد مساهمة الديموقراطية التشاركية في التنمية

admin6 مايو 2024آخر تحديث :
منتدى بالحسيمة يرصد مساهمة الديموقراطية التشاركية في التنمية

جرى على مدى يومي الجمعة والسبت، بأجدير بإقليم الحسيمة، تنظيم فعاليات المنتدى الوطني الأول للثقافة والديموقراطية، وذلك تحت شعار “الثقافة وسؤال التنمية وآليات تفعيل الديموقراطية التشاركية”.

ونظم المنتدى في إطار مشروع “تعزيز دور الفاعل المدني في تتبع وتقييم التزامات المجالس المنتخبة في مجال الميزانية التشاركية”، وهو من تنظيم شبكة الأمل للإغاثة والتنمية المستدامة بالحسيمة، وبدعم من الصندوق الوطني للديموقراطية.

وعرف المنتدى مشاركة رؤساء ومستشاري الجماعات الترابية بإقليم الحسيمة، وممثلي المصالح الخارجية، وأعضاء الهيئات الاستشارية للجماعات الترابية، وأعضاء المجتمع المدني، بالإضافة إلى باحثين وأكاديميين.

وشهد اليوم الأول من المنتدى تسليط الضوء على آليات تفعيل الديموقراطية التشاركية، حيث أبرز رئيس شبكة الأمل للإغاثة والتنمية المستدامة بالحسيمة، محمد المتوكل، السياق العام الذي أتى في إطاره الحدث، مبرزا أن تنظيم المنتدى يروم تقديم مجموعة من التجارب الوطنية في مجال التنمية، كما أنه فرصة للوقوف عند علاقة جمعيات المجتمع المدني بالجماعات الترابية بالإقليم.

وتم خلال المنتدى التطرق إلى تحديات تنزيل الديموقراطية التشاركية بالجماعات الترابية بالإقليم، واستعراض آليات تطبيقها والمقتضيات القانونية ذات الصلة، إلى جانب رصد المعيقات التي تحد منها، من قبيل بعض التدابير التشريعية وضعف الإرادة السياسية لبعض الجماعات الترابية، وغياب ثقافة تحليل السياسات العمومية ومساءلة الفاعل العمومي.

كما تم التطرق إلى مرتكزات “الميزانية التشاركية”، و “النموذج التنموي الجديد وسؤال الديموقراطية التشاركية”، و”الثقافة وسؤال التنمية”، و”المنتوج الثقافي المحلي وتحديات التنمية السياحية”، و”الإدارة العمومية حول الجماعات الترابية وحماية الخصوصية الثقافية”، و”مؤهلات إقليم الحسيمة الثقافية والسياحية وعلاقتها بالتنمية المجالية”، و”الثقافة والسياحة بالحسيمة قاطرة للتنمية المحلية والوطنية”، و”المنتوج الثقافي والمحلي ورهانات التنمية”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة