الحسيمة.. تيفيور تنظم حفل فني وفكري بمناسبة السنة الأمازيغية الجديدة 2974

admin14 يناير 2024آخر تحديث :
الحسيمة.. تيفيور تنظم حفل فني وفكري بمناسبة السنة الأمازيغية الجديدة 2974

تتواصل الاحتفالات بمدينة الحسيمة منذ يوم أمس السبت وتستمر إلى غاية اليوم الأحد، احتفالا برأس السنة الأمازيغية “أسكاس أماينو ” ، والتي شكلت هذه السنة حدثا استثنائيا، بعد قرار صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بإقرار رأس السنة الأمازيغية عطلة وطنية رسمية مؤدى عنها، على غرار فاتح محرم من السنة الهجرية ورأس السنة الميلادية .

و في هذا الصدد، أشرفت جمعية تيفيور للموسيقي إلى جانب فعالية مدنية، وبتنسيق مع المندوبية الإقليمية للثقافة بالحسيمة، وبتعاون مع المجلس الجماعي للحسيمة وعمالة الإقليم ، على تنظيم حفل فني وفكري احتفالا بالسنة الأمازيغية الجديدة 2974 ، أمس السبت 13 يناير 2024 بقاعة دار الثقافة مولاى الحسن بمدينة الحسيمة.

الأنشطة كانت متنوعة وغنية من حيث النوع ومن حيث المضمون و تنوعت بين ندوات فكرية وثقافية ، حيث أطر كل من الأستاذ الباحث عبد المجيد العزوزي و الأستاذ الجامعي والباحث في الاثار والتاريخ المغربي عبد الله الحلوي، ندوتين فكرتين حول العمارة الأمازيغية والأخرى حول موضوع ” ذاكرة الأمازيغ ثيفيناغ والنقوشات الضخرية “، وذلك زوال أمس السبت بالمركب السوسيو رياضي ميرادور .

وبالموازاة مع اللقاء المخلد لرأس السنة الأمازيغية، تم تنظيم معرض للصناعة التقليدية والمنتوجات المجالية بساحة باشوية الحسيمة ، ومعرض تشكيلي للفنانين عبد الغفور المفتوحى وشعيب المسعودى، وتقديم مجموعة متنوعة من الأطباق التقليدية الأمازيغية الخاصة برأس السنة الأمازيغية

و في تناغم فريد يجتمع فيه الماضي بالحاضر، قدمت جمعية تفيور للموسيقى وصلات غنائية وفلكلورية ذات الطابع الريفي الأمازيغي،ب مشاركة عدة فنانين موسيقيين، حيث قدمت فرقة تيدغين لوحات موسيقية من التراث الريفي المحلي، تليه مشاركة فرقة ” ثايري باند ” ، والفنانة الشابة صبرينا ، وبعد ذلك أتحف الفنان محمد بنسعيد الجمهور بعرض فكاهي، تليه فقرات موسيقية من تقديم الفنانة الشابة كوثر براني التي أتحفت الجمهور الحسيمي بدار الثقافة مولاي الحسن .

وكانت هذه الأمسية الاحتفالية فرصة للجمهور من مختلف الأعمار لاكتشاف الطقوس التي تميز الاحتفاء بالسنة الأمازيغية الوطنية الجديدة.





اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة