غابة كثيفة تهدد سلامة سد الخطابي بالحسيمة

admin14 مايو 2024آخر تحديث :
غابة كثيفة تهدد سلامة سد الخطابي بالحسيمة

يعرف سد محمد بن عبد الكريم الخطابي الواقع بين جماعتي النكور وبني بوعياش بإقليم الحسيمة ظاهرة غير مسبوقة، حيث اجتاحت غابة كثيفة مساحات واسعة داخل السد خاصة بالقرب من بواباته الرئيسية بعد تراجع كميات المياه نتيجة قلة التساقطات المطرية خلال المواسم الأخيرة.

وكشفت صور توصل بها موقع “اخبار الريف” الإلكتروني، أن هذه الظاهرة بدأت تنتشر بشكل سريع، مما يهدد سلامة السد واحتمالية تضرره إذا لم يتم التدخل لتنظيفه وتنقيته. وعبر عدد من المتتبعين عن قلقهم إزاء هذا الوضع، حيث أشاروا إلى أن الغابة الكثيفة قد تؤدي إلى انسداد ممرات تصريف المياه الزائدة واستحالة وصولها الى بواباته في حالة تحسن الحالة الجوية مستقبلا.

تراجع المياه من السد خلال فصل الصيف الحالي يمثل فرصة مهمة للمسؤولين للقيام بأعمال تنظيف وتنقية السد من زحف الأشجار والأوحال، وذلك لتعزيز هياكله الداخلية لضمان استمرارية عمله وحماية هذا المورد المائي الحيوي والحفاظ عليه للأجيال القادمة.

وكانت احدى الشركات قد حطت الياتها اللوجيستيكية سنة 2017 لتنقية السد من الأوحال والأشجار، قبل ان تغادر الموقع في ظروف غامضة دون تنفيذ اية مهمة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة