إنطلاق فعاليات المهرجان الدولي للفيلم بالحسيمة

admin19 نوفمبر 2023آخر تحديث :
إنطلاق فعاليات المهرجان الدولي للفيلم بالحسيمة
تم اليوم السبت 18 نونبر 2023 افتتاح الدورة الثالثة للمهرجان الدولي للفيلم بالحسيمة، في حفل تم فيه تكريم وجوه فنية معروفة لدى الجمهور المغربي.

وانطلقت الدورة، التي تكرم السينما المصرية، اليوم بتكريم كل من الكوميدي محمد الجم والممثل والمخرج رشيد الوالي، إلى جانب الممثلة التركية سيتيناي سوير التي يعرفها المغاربة عبر أعمال درامية من أبرزها مسلسل “اليمين”، وعبرت الممثلة التركية عن سعادتها بالتكريم وبحفاوة الاستقبال، داعية الممثلين التركيين إلى زيارة المغرب.

الافتتاح عرف أيضا حضور الممثلين المصريين باسم سمرة وانتصار عبد الباسط، اللذان سيكرمان الأربعاء المقبل، يوم الاختتام، في حين حالت ظروف خاصة دون حضور كل من الممثلة المصرية علا غانم والمغربية مليكة العمري.

في كلمتها أكدت صوفيا أغيلاس، مديرة المهرجان، أن الأخير يحمل مشروعا ثقافيا نبيلا، وتم ضخ دماء جديدة في اللجنة المنظمة عبر تطعيمها بشباب.

وانطلاقا من يوم غد الأحد سيتم تنظيم ورشات تكوينية لفائدة الشباب والمهتمين بقطاع السينما والتلفزيون.

كما سيتم عقد مائدتين مستديرتين تناقشان موضوعي “الإنتاج السينمائي والسمعي البصري بالجهة”، بمشاركة عامر الشرقي، ومحمد العروسي، ونادية المهيدي، وندوة “السينما الناشئة التحديات والآفاق” بمشاركة متخصصين.

وسيشارك أمام اللجنة 24 فيلما من المغرب ومصر والسعودية ولبنان وفرنسا وإيطاليا واليابان وأمريكا.

وتتوزع أفلام الدورة الثالثة على مسابقتين رسميتين (8 أفلام في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، و8 في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة من بينها 3 أفلام أمازيغية)، وفقرة بانوراما المخصصة للجمهور العريض والبلد الضيف (8 أفلام 4 مغربية و4 أفلام مصرية).

وسيبدأ عرض مجموعة متنوعة من الأفلام السينمائية كـ”فوتوكوبي” للمخرج تامر عشر، و”مولانا” لمجدي أحمد علي، و”لما بنتولد” لتامر عزت، و”عشم” لماجي مرجان، و”هرج ومرج” لنادين خان. كما تشارك مصر في المسابقة الرسمية للفيلم الروائي الطويل بفيلم “بحر الماس” للمخرج سيف يوسف.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة