حملة أوربية لاجتثاث “موكرومافيا”

admin30 يناير 2024آخر تحديث :
حملة أوربية لاجتثاث “موكرومافيا”

أطلق الاتحاد الأوربي، في الآونة الأخيرة، حملة أمنية لاجتثاث “مافيا” الجريمة المنظمة وتهريب المخدرات عبر الموانئ، خاصة المافيا المغربية المعروفة باسم “موكرومافيا”، التي تسيطر على أسواق المخدرات في بلجيكا وهولندا.
وأثمرت الحملة الأمنية عن إيقاف الشرطة الإسبانية، مغربيا يحمل الجنسية الهولندية يدعى “كريم. ب” في أحد منتجعات “ماربيا”، ويعد من زعماء “موكرومافيا”، المعروفة أيضا باسم “ملائكة الموت”، علما أنه كان موضوع مذكرة اعتقال صادرة عن السلطات الهولندية، للاشتباه في علاقته بشبكة للاتجار في الكوكايين في القارة العجوز.
وأجبر نشاط المافيا المغربية المكثف، مفوض الشؤون الاقتصادية بالاتحاد الأوربي، على الإعلان عن تفاصيل الحملة الأمنية الأوربية من منطقة “أنتويرب” البلجيكية، إذ أشار إلى أن “أوربا تواجه مشكلة المخدرات، والأمر يزداد سوءا”، مضيفا أنه للتصدي للتدفقات المتزايدة من الكوكايين والمواد غير المشروعة الأخرى إلى الاتحاد الأوربي، ستعمل سلطات الجمارك وإنفاذ القانون بالموانئ بشكل أكثر فعالية معا”، خاصة أنه يتم تهريب الغالبية العظمى من المخدرات عبر المسالك البحرية، علما أن المافيا ماهرة في الانتقال من ميناء إلى آخر.
وقال الاتحاد الأوربي إن الحملة الأمنية ستسمح لسلطات الجمارك بإجراء المزيد من عمليات التفتيش الموجهة في الموانئ. كما يمكن مقاضاة العصابات الإجرامية بشكل أكثر قوة في المستقبل بدعم من وكالة الشرطة الأوربية “أوروبول” ومكتب المدعي العام الأوربي، إضافة إلى إقامة شراكة بين القطاعين العام والخاص لمكافحة تهريب المخدرات، وتحديد نقاط الضعف المحتملة وإيجاد حلول عملية لزيادة الأمن في الموانئ، بمشاركة المفوضية الأوربية ودول الاتحاد الأوربي وسلطات الموانئ وعدة وكالات، مثل وكالة الشرطة الأوربية.
وفي السياق نفسه، أشادت المصالح الأمنية الأوربية بإيقاف المغربي “كريم. ب” الملقب بـ “تاكسي” في “ماربيا”، خاصة أنه يعد أحد كبار زعماء المافيا في هولندا، وهو شقيق الملقب بـ “سكارفيس”، والذي تمت تصفيته في 2014، علما أن الموقوف ظل مطاردا بسبب نشاطه في عدة دول أوربية، للاشتباه، أيضا، في إشرافه على عمليات غسل أموال بقيمة ستة ملايين أورو، كما تم ضبط مبلغ مالي قدره 75 ألف أورو، ومجوهرات بقيمة 10 آلاف أورو، وسلاحين ناريين، وتم الحجز على 172 عقارا بقيمة 50 مليون أورو، وتجميد ما يقرب من ثلاثة ملايين أورو من الحسابات البنكية. وأعاد إيقاف “كريم. ب” في إسبانيا قضية مقتل شقيقه “سكارفيس” إلى الواجهة، إذ تمت تصفيته من قبل عصابة “رضوان التاغي” في 2014، وكشفت التحريات أن الضحية أحد أغنى أباطرة المخدرات في أمستردام، وتعتبره وسائل الإعلام الهولندية أحد أكبر المهربين الذين عرفتهم أوربا.

وكالات

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة