جمعية مدرسي الأمازيغية بجهة الشمال تطالب باستكمال حصيص المناصب المعلنة

admin30 ديسمبر 2023آخر تحديث :
جمعية مدرسي الأمازيغية بجهة الشمال تطالب باستكمال حصيص المناصب المعلنة

طالبت جمعية مدرسي اللغة الأمازيغية بجهة طنجة تطوان الحسيمة وزارة التربية الوطنية بتغطية الحصيص المعلن عنه ضمن مباريات التوظيف لهذا الموسم والمحدد في 600 منصب.

وفي هذا السياق، طالب عبد العزيز التوزاني رئيس الجمعية، في تصريح لموقع “أخبار الريف” وزارة التربية الوطنية وبشكل مستعجل “بإخراج مباراة استثنائية لاستكمال الحصيص الخاص بأطر هيئة التدريس تخصص اللغة الأمازيغية بسلك التعليم الإبتدائي (600 منصب) والذي أعلنت عنه الوزارة في بلاغها يوم 24 نونبر 2023″.

وأضاف التوزاني أن ” هذا الطلب يأتي بإلحاح بناءا على عدة اعتبارات منها ما هو تربوي يتعلق بمنظومة التدريس و تعميم اللغة الأمازيغية، وما هو اداري مؤسساتي يرتبط بوعود الحكومة في قانونها التنظيمي 26.16, والوزارة في بلاغها حول الوفاء بعدد المناصب المخصصة هذه السنة للغة الأمازيغية (مباراة الولوج للمرامز الجهوية لمهن التربية والتكوين 24 نونبر 2023)” .

وأكد ذات المتحدث أن ” كل هذا يأتي في سياق ما ترتب عن المباراة الكتابية التي أسفرت عن نجاح عدد هزيل من المترشحين لم يصل العدد المعلن عنه من طرف الوزارة علما أن هذا العدد سيصير اقل بعد المباراة الشفوية.

وحفاظا على مبدأ تكافؤ الفرص للمترشحين والمساواة اللغوية بين (العربية /الأمازيغية /الفرنسية/ الانجليزية) في المنظومة التربوية واجتناب التعامل بمكيالين فقط عندما يتعلق الأمر باللغة الأمازيغية فإنه نهيب إلى الرأي الوزارة برد الاعتبار واستدراك مصير المناصب الخاصة باللغة الأمازيغية وذلك بفتح مباراة استثنائية في أقرب الآجال” حسب تعبيره.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة