ندوة بالحسيمة تسليط الضوء على تحديات ومخاطر ندرة المياه

admin26 مارس 2024آخر تحديث :
ندوة بالحسيمة تسليط الضوء على تحديات ومخاطر ندرة المياه

سلطت ندوة، أمس الاثنين بالحسيمة، الضوء على التحديات والمخاطر المتعلقة بندرة المياه على مستوى المنطقة.

وتطرق المتدخلون في الندوة، المنظمة بمبادرة من مسلك هندسة المياه والبيئة بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بشراكة مع نادي هندسة المياه بذات المؤسسة، إلى البعد التقني والديني والحقوقي لأهمية المحافظة على الماء، ووضعية سدود المنطقة.

في هذا السياق، استعرض علي حدي، مسؤول بقطاع الماء بالحسيمة، في مداخلة بعنوان “الإجهاد المائي : التحديات والمخاطر دراسة الحالة لأقاليم الشمال”، وضعية المخزون المائي على مستوى السدود الواقعة بحوض الحسيمة، لاسيما في ظل تراجع حقينة سدي عبد الكريم الخطابي بجماعة بني بوعياش وسد جمعة بجماعة تارجيست.

وأشار إلى أن كمية المياه بالسدين تتناقص سنويا بسبب الاستهلاك الصناعي والفلاحي أساسا، لاسيما في ظل تراجع الواردات المائية بسبب ضعف التساقطات المطرية الناجمة عن التغيرات المناخية، مشددا على ضرورة عقلنة وترشيد استهلاك الماء، واستعمال المياه العادمة المعالجة في سقي المناطق الخضراء، وتوسيع محطة تحلية مياه البحر، وتجنب الزراعات المستهلكة للمياه.

من جانبه، تحدث رئيس المجلس العلمي المحلي بالحسيمة، محمد أورياغل، عن موضوع ترشيد استعمال الماء من منظور شرعي، مبرزا أن لفظة الماء وردت في القرآن الكريم 63 مرة، حيث استعرضت الآيات خصائص الماء ووظائفه وطرق إنزاله وحفظه.

وشدد على أن الماء نعمة مشتركة بين الناس وليس ملكا خاصا للفرد وإن كان يؤدي ثمنه، مستدلا بقوله صلى الله عليه وسلم “المسلمون شركاء في ثلاث: في الماء والكلإ والنار”، مشددا على أن الدين الحنيف نهى عن تلويث والإسراف في الماء، وإن تعلق الأمر بالعبادات كالوضوء.

بدوره، تطرق محمد المرابطي، عضو المكتب التنفيذي للمنظمة المغربية لحقوق الإنسان، إلى الحق في الولوج إلى الماء باعتباره حقا من حقوق الإنسان ومنصوص عليه في الدستور المغربي، مستعرضا الإطار المرجعي الدولي والوطني للحق في الولوج إلى الماء على ضوء مواثيق حقوق الإنسان والاتفاقيات الدولية ذات الصلة.

ولأن ندرة المياه أصبحت مشكلة بنيوية وليست ظرفية، دعا المتحدث إلى تفعيل دور شرطة المياه وتوسيع صلاحياتها، باعتبارها جهازا يمكن أن يلعب دورا هاما في حماية المياه، بالنظر إلى مهام واختصاصات في البحث والتحري والتفتيش والحجز في الجرائم المتعلقة بالثروة المائية.

وأشارت عواطف العيدوني، من اللجنة المنظمة للندوة، أن اللقاء يروم التحسيس والتوعية بموضوع ندرة الماء، على اعتبار أن الوضعية صارت حرجة محليا ووطنيا ودوليا، مشيرة إلى أن برنامج الفعالية ضم تنظيم لقاءات توعوية لفائدة عدد من تلاميذ المؤسسات المدرسية حول هذه الإشكالية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة