عدم تكرار ما حدث في زلزال الحسيمة يدفع الدولة لإحداث وكالة قصد اعادة الإعمار بالحوز

admin25 سبتمبر 2023آخر تحديث :
عدم تكرار ما حدث في زلزال الحسيمة يدفع الدولة لإحداث وكالة قصد اعادة الإعمار بالحوز

أعلن فوزي لقجع، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، أن الحكومة ستحدث وكالة مخصصة لضمان التنزيل الفعال لبرنامج إعادة البناء والتأهيل العام للمناطق المتضررة من زلزال الحوز، في سياق حكامة جيدة، لتجاوز ما حدث في زلزال الحسيمة 2004.
وكشف لقجع، خلال اجتماع مشترك للجنتي المالية بمجلسي النواب والمستشارين، الجمعة الماضي، حضره رشيد الطالبي العلمي، والنعم ميارة، أن الوكالة ستشتغل لمدة محددة مرتبطة بمدة البرنامج الذي قد يستغرق خمس سنوات، ومن مهامها الرئيسية، تتبع صرف المساعدات المالية، وتنفيذ مشاريع إعادة البناء والتأهيل، وتنفيذ مشاريع التنمية السوسيو اقتصادية، والتنسيق بين مختلف القطاعات والفاعلين المعنيين.
وأوضح لقجع، أن برنامج إعادة البناء والتأهيل العام للمناطق المتضررة من زلزال الحوز الذي تبلغ ميزانيته 120 مليار درهم، الذي تم تقديمه خلال جلسة عمل ترأسها الملك محمد السادس، الأربعاء الماضي، بالقصر الملكي بالرباط، يتمحور حول أربعة مكونات أساسية تهم إعادة إيواء السكان المتضررين وبناء المساكن وإعادة تأهيل البنيات التحتية، وفك العزلة وتأهيل المجالات الترابية، وتسريع امتصاص العجز الاجتماعي، خاصة في المناطق الجبلية المتضررة من الزلزال، وتشجيع الأنشطة الاقتصادية والشغل وتثمين المبادرات المحلية.
وأكد لقجع أن البرنامج يرتكز على دعامتين أساسيتين، الأولى تهم إعادة بناء وتأهيل البنيات التحتية المتضررة من الزلزال، وسيخصص لها غلاف مالي قدره 22 مليار درهم، منها 8 ملايير درهم لتقديم المساعدات الاستعجالية للأسر والمساعدات المالية لإعادة بناء وتأهيل المساكن التي انهارت كليا أو جزئيا، و14 مليار درهم لفك العزلة وضمان الولوج للمناطق المتضررة، وإعادة تأهيل السدود ومحطات المياه المتضررة من الزلزال، والمراكز الصحية والمؤسسات التعليمية، وإنعاش النسيج الاقتصادي المحلي والحفاظ على الموروث الثقافي والمرافق الدينية. وتهم الدعامة الثانية، وفق إفادات المصدر نفسه، وضع مخطط مندمج لتنمية أقاليم الأطلس الكبير من خلال مشاريع مهيكلة، وذلك بتكلفة 98 مليار درهم، موجهة لتطوير البنيات التحتية وتعزيز الأنشطة الفلاحية والسياحية ودعم بروز مراكز قروية مندمجة وإعادة التأهيل الحضري، وإعادة تأهيل وتثمين المدن العتيقة، وتعزيز جودة الخدمات العمومية خاصة تلك المرتبطة بالأسواق والمحطات الطرقية والمجازر.
وكشف لقجع، أنه سيتم الشروع في صرف المساعدات الاستعجالية للأسر المتضررة من الزلزال متم الشهر الجاري. معلنا أن عدد الجماعات المتضررة من الزلزال بلغ 163 جماعة، تمثل 68 في المائة من مجموع جماعات المناطق المتضررة، فيما بلغ عدد الدواوير المتضررة 2930 دوارا، بسكان يبلغ عددهم 2.8 مليون نسمة. كما بلغ عدد المباني المنهارة 59 ألفا و674، 32 في المائة منها انهارت كليا.

عبد الله الكوزي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة