تقرير يرصُد انخفاضا في أسعار المواد الإستهلاكية بأسواق الحسيمة

admin8 فبراير 2024آخر تحديث :
تقرير يرصُد انخفاضا في أسعار المواد الإستهلاكية بأسواق الحسيمة

عرف الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك للأسر بمدينة الحسيمة انخفاضا طفيفا بنسبة 0,2% مقارنة مع شهر نونبر، أما على المستوى السنوي، فقد ارتفعت الأثمان عند الاستهلاك ب 4,5% .

على المستوى الشهري، انخفض الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بناقص 0,3 % في دجنبر مقارنة مع نونبر من عام 2023، وذلك بفعل انخفاض أثمان السمك وفواكه البحر (- 3,2%)، والخضر ب (- 1,7 %)، والفواكه ب (- 1,6 %)، و”الحليب والجبن والبيض” و”القهوة والشاي والكاكاو” ب (- 0,1 %) لكل منهما.

كما انخفض التغير الشهري لمؤشر المواد غير الغذائية بناقص 0,1 % ، ويعود هذا الانخفاض إلى التراجع التي شهدته أثمان المواد المكونة لأقسام “النقل” (- 1,1 %)، بينما لم يؤثر الارتفاع الذي عرفه مؤشر “الأثاث والأدوات المنزلية والصيانة العادية للمنزل” (0,3%) و”السكن والماء والكهرباء والغاز ومحروقات أخرى” و “مواد وخدمات أخرى” ب 0,1% لكل منهما، واستقرار مؤشرات باقي الأقسام على التطور العام.

على المستوى السنوي، ارتفع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 7,6% في دجنبر 2023 مقارنة مع شهر دجنبر 2022، وذلك بفعل ارتفاع أثمان مواد الخضر (29,6 %)، والمياه المعدنية والمشروبات المنعشة وعصير الفواكه والخضر (12,2 %) واللحوم (10,2 %)، والفواكه (8,6 %)، “الحليب والجبن والبيض (6 %)، والزيوت والدهنيات (4 %).

كما ارتفع التغير السنوي لمؤشر المواد غير الغذائية ب 0,9 %، وقد تأرجح التباين الحاصل في مؤشرات الأقسام التي تشكل المواد غير الغذائية بين انخفاض قدره (- 2,2 %) لقسم “النقل” وارتفاع قدره 10,4 % لقسم مطاعم وفنادق.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة