الحسيمة.. ندوة وطنية ببني بوعياش تناقش “الإعلام والتنمية الترابية”

admin3 مارس 2024آخر تحديث :
الحسيمة.. ندوة وطنية ببني بوعياش تناقش “الإعلام والتنمية الترابية”

شكل “الاعلام والتنمية الترابية: قراءات متقاطعة” محور ندوة وطنية نظمت يومه السبت 2 مارس الجاري ببني بوعياش اقليم الحسيمة، وسهرت على تنظيمها جمعية الريف للإعلام والتواصل وبدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع التواصل-.

وناقش خبراء وجامعيون موضوع العلاقة بين الاعلام والتنمية الترابية من زوايا مختلفة ومتقاطعة، همت الجوانب المهنية والاكاديمية والتدبيرية للموضوع.

رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية عبد الكبير اخشيشن، قص شريط المداخلات بالحديث عن دور الاعلام الى جانب باقي الشركاء في علاقتهم بسؤال التنمية الترابية، مشددا على انه لا مستقبل للتنمية بدون إلتقائية بين كل الفاعلين وعلى ان الاعلام هو حلقة تنسيق بين كل المتدخلين في مجال التنمية الترابية.

و وقف ذات المتدخل على الاشكالات التي تعيق العمل الاعلامي، معددا بعضها في عدم توفر المعلومة وصعوبة الوصول اليها، وغياب الارادة السياسية وضعف الدعم المالي المخصص للإعلام من قبل المؤسسات الجهوية.

وفي المداخلة التالية، تناولت نسرين بوخيزو استاذة القانون العام بكلية طنجة دور الإعلام في تسويق التراب والمخططات التنموية لجلب الاستثمارات والشراكات والسياح لتعزيز الجاذبية الاقتصادية والسياحية للمجالات المحلية، ودعت المتحدثة الاعلام الى التركيز على وظائف الاخبار والتأثير والرقابة الهادفة لتسويق المنجزات عوض الإخفاقات.

ومن جانبه، استهل الدكتور عبد الرفيع زعنون مداخلته بعرض مجموعة من البرامج الاذاعية المعنية بقضايا التنمية المحلية، مشيدا بدورها في اقامة جسور للتواصل بين الفاعلين المؤسساتيين ترابيا والساكنة المحلية.

واستعرض المتدخل ذاته، مجموعة من الادوار التي يضطلع بها الاعلام في علاقته بالتنمية الترابية من قبيل التسويق والمساءلة الاجتماعية وتدعيم الديموقراطية الترابية وتثمين المبادرات المواطنة، مسجلا في المقابل ان مجموعة من الديناميات الترابية تحضى بمواكبة اعلامية ضعيفة، في الوقت الذي تحضى فيه نماذج تدبيرية مترهلة ببهرجة اعلامية وتسويق مزيف لا يعكس حقيقة الواقع.

وفي ذات المداخلة سجل الاستاذ زعنون تراجع الاعلام المحلي لاسيما منه الورقي الى درجة اعدام بعض التجارب الرائدة، وعزا ذلك الى التعقيدات القانونية التي استجد بها قانون الصحافة والنشر، الى جانب ضعف الدعم المالي.

الدكتور محمد حمجيق تناول في مداخلته موضوع الندوة من زاوية جغرافية مركزا على اقليم الحسيمة كأنموذج، مسهبا في استعراض مجموعة من المعطيات والأرقام التي تتعلق بمختلف مجالات اقليم الحسيمة، وأبرز في هذا الصدد ان الاقليم يتوفر على ثروة مجالية وترابية هائلة وتراث محلي زاخر  دون أن يتمكن من مواكبة الدينامية التنموية التي تعرفها البلاد.

وشدد الدكتور حمجيق على ضرورة تظافر جهود مختلف المتدخلين من فاعلين ترابيين واقتصاديين واعلاميين لتثمين مؤهلات المنطقة واستثمارها لتعزيز التنمية والرقي بها.

ومن جهتهم، تفاعل الحضور الذي كان مشكلا من فسيفساء من الفاعلين الأكاديميين و المسؤولين الترابيين والإعلاميين بمداخلات قاربت مختلف جوانب الموضوع.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة