الحسيمة..”الأخبار الزائفة” محور لقاء علمي يجمع إعلاميون و محامون بأجدير

admin7 أبريل 2024آخر تحديث :
الحسيمة..”الأخبار الزائفة” محور لقاء علمي يجمع إعلاميون و محامون بأجدير

احتضنت قاعة الندوات بفندق الحسيمة-باي بجماعة أجدير اقليم الحسيمة، مساء السبت 06 ابريل الجاري، لقاء علمي جمع إعلاميون ومختصون قانونيون، لمناقشة موضوع ” الأخبار الزائفة”.

اللقاء الذي سهرت على تنظيمه كل من جمعية التبريس للاعلام البديل و جمعية المحامين الشباب بالحسيمة -تارجيست بدعم من وزارة الثقافة و الاتصال؛ قطاع التواصل، عرف تقديم كتاب “الأخبار الزائفة في ضوء التشريع و العمل القضائي والصحفي دراسة مقارنة” وهو اصدار جديد للمؤلف عبد العزيز البعلي نائب الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف بسطات، عن دار النشر الأمنية/ الرباط ضمن العدد الأول من سلسلة فقه القضاء للأبحاث والدراسات.

واستهل اللقاء بتقديم موجز للكتاب تولاه الصحفي جمال الفكيكي، الذي تحدث عن ظاهرة الأخبار الزائفة و استعرض امام الحضور محاور الكتاب واهم النقاط التي تناولها وعالجها الكاتب.

بعدها تفضل الأستاذ عبد المجيد ازرياح محام بهيئة الناظور-الحسيمة، بتقديم قراءة في الكتاب من الزاوية القانونية و الحقوقية.

وأشاد في البداية الأستاذ ازرياح بهذا الكتاب وبمجهود مؤلفه، قبل أن يسهب في مناقشة مضامينه وبالخصوص الأخبار الزائفة في علاقتها بقانون الصحافة والنشر و القانون الجنائي، واهم التعديلات القانونية التي تبناها المشرع في إطار مساعيه الرامية إلى الحد من هذه الظاهرة و ردعها.

وحذر المتحدث من استغلال هذه الظاهرة من جوانبها السلبية كمطية للإجهاز على الحريات لاسيما حرية النشر و التعبير ، مذكرا بمجموعة من الاتفاقيات و العهود الدولية التي صادق عليها المغرب والتي تضمن حرية النشر و التعبير.

ومن جانبه ناقش صاحب الكتاب الأستاذ عبد العزيز البعلي و باستفاضة جل المحاور التي تناولها في كتابه، حيث تحدث عن الإطار القانوني المنظم للنشر بالمغرب، و عن مجموعة من تجارب المؤسسات الاعلامية الدولية، كما عرج على الحديث عن العمل القضائي المغربي وتعاطيه مع ظاهرة الأخبار الزائفة.

الأستاذ البعلي اعتبر في مداخلته ان قانون الصحافة والنشر الجديد جاء بضمانات موضوعية و اجرائية مهمة لحماية حرية الصحافة والنشر، وناقش بعض هذه الضمانات بتفصيل .

وعاب المتحدث، عن هذا القانون تساهله مع زجر الأخبار الزائفة و القدف، معتبرا أن المنظومة القانونية المتعلقة بالصحافة والنشر عجزت عن كبح جماح الأخبار الزائفة لاسيما في فترات الأزمات، مستشهدا بما حدث في جائحة كورونا وفي زلزال الحوز ، حيث اضطر العمل القضائي خلال الجائحة يضيف المتحدث الى اللجوء الى مقتضيات مرسوم حالة الطوارئ وتكييف الأخبار الزائفة على انها عرقلة لعمل السلطات، بحثا عن مقتضيات زجرية رادعة لا يوفرها قانون الصحافة والنشر.

وبعد مداخلة صاحب الكتاب، فتح باب المناقشة امام الحضور ، الذي ساهم في هذه الجلسة العلمية بمداخلات تناولت الموضوع من مختلف الجوانب، وهي المداخلات التي عقب عليها صاحب الكتاب، ليسدل الستار على النشاط بتقديم شواهد تقديرية للمؤلف الاستاذ عبد العزيز البعلي و لمقدم القراءة في المؤلف الأستاذ عبد المجيد ازرياح.

وبعدها إلتأم الجميع في فضاء الإقامة الفندقية على مأدبة افطار جماعي كانت مسك ختام هذا اللقاء العلمي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة