أمغار يستفسر وزير التعليم العالي عن مستقبل التخصصات بكلية الحسيمة

admin24 مايو 2024آخر تحديث :
أمغار يستفسر وزير التعليم العالي عن مستقبل التخصصات بكلية الحسيمة

وجه  النائب البرلماني عن دائرة الحسيمة، عبد الحق أمغار سؤالا كتابيا إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، حول مآل الكلية المتعددة التخصصات بإقليم الحسيمة.

وأكد أمغار أن مسار التعليم الجامعي يعتبر أفقًا متجددًا نحو التكوين العلمي والأكاديمي للطالب، بما يفتح له أبوابًا واعدة نحو المعرفة وسوق الشغل، مثمنًا تعليمات جلالة الملك بتشييد مدينة جامعية بالمنطقة التي ستشكل رافعة حقيقية للتنمية المحلية، وكذا أهمية المسالك التقنية والتخصصات التي يمكن أن تضمها.

وأعرب أمغار عن قلقه الشديد بشأن مصير بعض التخصصات التي تقبل عليها الأغلبية الساحقة من شباب المنطقة الحاصلين على شهادة الباكالوريا، خاصة تخصص العلوم القانونية والاقتصادية وتخصص الأدب الإنجليزي، التي تعلق عليها الساكنة آمالًا عريضة.

و أوضح أمغار في ذات السؤال، أن تنامي الهدر الجامعي خاصة في صفوف الفتيات اللواتي يشكلن أزيد من 60 في المائة من مجموع الناجحين والناجحات في الباكالوريا بالإقليم البالغ عددهم حوالي 3000، حيث يصعب عليهن الالتحاق بالجامعات البعيدة كتطوان ووجدة لأسباب سوسيو اقتصادية، وبالتالي حرمانهن من حقهن في الولوج إلى التعليم العالي الواسع الاستقطاب.

وتساءل أمغار مع وزير التعليم العالي حول نسبة تقدم الأشغال بكلية أيت قمرة بالحسيمة، وكذا التخصصات والتكوينات الجامعية المزمع إحداثها بهذه الكلية، بالإضافة إلى مصير تخصص القانون.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة