وزير الداخلية يعرض خطة شاملة لإشراك مغاربة العالم في الحياة السياسية

admin18 سبتمبر 2024آخر تحديث :
وزير الداخلية يعرض خطة شاملة لإشراك مغاربة العالم في الحياة السياسية

أكد وزير الداخلية، عبدالوافي لفتيت على حق مغاربة الخارج في المشاركة في الاستحقاقات الانتخابية بالمغرب، سواء بالتصويت أو الترشح، وذلك في رد على سؤال برلماني حول مشاركة المغاربة المقيمين بالخارج في الانتخابات.

وأوضح الوزير في معرض جوابه على سؤال كتابي تقدم به مستشارون عن مجموعة العدالة الاجتماعية، أن القوانين الانتخابية المغربية تكفل للمغاربة المقيمين بالخارج حقهم في المشاركة في الانتخابات على قدم المساواة مع المواطنين المقيمين بالمغرب. وشدد وزير الداخلية أن للمغاربة المقيمين بالخارج حق التصويت إما بشكل مباشر في مكاتب التصويت بالمغرب أو عن طريق الوكالة.

أشار المسؤول الحكومي، إلى الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لتعزيز تمثيلية المغاربة المقيمين بالخارج في المؤسسات المنتخبة، ومنها إلزام الأحزاب السياسية بوضع مترشحة مقيمة بالخارج على رأس لائحة ترشيح جهوية واحدة على الأقل، وذلك بهدف تشجيع الأحزاب على إدماج المرأة المغربية المقيمة بالخارج في الحياة السياسية.

وذكر لفتيت بتقديم تحفيزات مالية للأحزاب، بهدف تشجيعها على إدراج مرشحين من الجالية المغربية في لوائحها الانتخابية، مبرزا أهمية دور الأحزاب السياسية في ضمان مشاركة واسعة للمغاربة المقيمين بالخارج في الانتخابات، داعيا إياها إلى وضع مرشحين من الجالية في مراكز متقدمة في لوائح الترشيح.

وشدد وزير الداخلية، على أن كسب رهان ضمان مشاركة واسعة للجالية المغربية المقيمة بالخارج في مختلف الاستحقاقات الانتخابية، يتطلب تضافر جهود كافة الفاعلين المعنيين.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة