طائرات “كاندير” وفرق الإطفاء تسيطر على حريق غابوي بإقليم الحسيمة

admin7 يوليو 2024آخر تحديث :
طائرات “كاندير” وفرق الإطفاء تسيطر على حريق غابوي بإقليم الحسيمة

مكّن تدخل بواسطة طائرات «كنادير»، تابعة للقوات المسلحة الملكية، عبر طلعات جوية، إلى جانب فرق الإطفاء، بعد زوال السبت 6 يوليوز 2024، (مكّن) من السيطرة على حريق اندلع بإحدى الغابات الواقعة بجماعة زرقت القروية بدائرة تارجيست في إقليم الحسيمة.

حسب ما أفاد به مصدر مسؤول بالوكالة الوطنية للمياه والغابات، فإن الحريق الغابوي اندلع عند حوالي الساعة التاسعة والنصف من صباح اليوم السبت بغابة تيزيفري الوطنية بنواحي مدشر ايكيرمالت بإقليم الحسيمة، ما استنفر سلطات الإقليم ودفعهم إلى التدخل للسيطرة على الحريق، الذي فتحت بخصوصه مصالح الدرك الملكي تحقيقا عاجلا تحت إشراف النيابة العامة بالحسيمة لمعرفة أسباب اندلاعه.

وأفاد المصدر ذاته أن مصالح الوكالة، ومنذ لحظة توصلها بإشعار يفيد باندلاع حريق بغابة تيزيفري، انتقلت فرق الإطفاء إلى عين المكان، حيث تمكنت، في مرحلة أولى، من احتواء الحريق الذي أتى على حوالي 6 هكتارات من الغطاء الغابوي، قبل أن تتمكن في وقت وجيز من السيطرة النهائية على الحريق عبر إخماد البؤر المشتعلة، وذلك في حدود منتصف النهار.

من جهتها، كشفت مصادر خاصة أن السيطرة النهائية على الحريق تمت بفضل المجهودات التي بذلها نحو 175 عنصرا، تابعين لكل من مصالح الوقاية المدنية بالحسيمة وتارجيست وعناصر تابعة لمصالح المياه والغابات إلى جانب عناصر من القوات المساعدة والدرك الملكي وعدد من سكان المنطقة، حيث جرت تعبئة سيارات وشاحنات صهريجية ومجاريف ومركبات.

وأشارت المصادر ذاتها إلى أن الغطاء النباتي المتضرر من الحريق يتشكل أساسا، من أنواع: الصنوبر البحري، الصنوبر الحلبي، البلوط الأخضر، والأعشاب الثانوية المعروفة بجبال الريف وبالمنطقة.

وتعد غابة تيزيفري الوطنية من المساحات الغابوية الهامة بإقليم الحسيمة، نظرا للدور المحوري الذي تضطلع به في مجال حماية الوحيش وتوفير مجال رعوي لفائدة الساكنة المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة