مسؤولة: تعبئة 577 مشاركا في عملية الإحصاء بإقليم الحسيمة

admin4 سبتمبر 2024آخر تحديث :
مسؤولة: تعبئة 577 مشاركا في عملية الإحصاء بإقليم الحسيمة

أكدت المديرة الإقليمية للتخطيط بالحسيمة، سعاد بن عبد الله، أن عملية الإحصاء للسكان والسكنى 2024، تمر في ظروف جيدة وحسنة على بالوسطين القروي والحضري مستوى الجماعات الترابية ال 36 التي تشكل الإقليم.

وأبرزت المديرة الإقليمية للتخطيط، في تصريح صحفي، أنه تم على مستوى تراب عمالة الحسيمة، تعبئة 577 مشاركا في عملية الإحصاء، منهم 11 مشرفا، 140 مراقبا، و426 باحثا، وذلك لضمان نجاح هذا الاستحقاق الوطني الممتد إلى غاية 30 من شهر شتنبر الجاري.

وأوضحت كذلك، أنه تم توفير 113 سيارة لتمكين جميع الباحثين والمراقبين من الوصول إلى مناطق اشتغالهم، فضلا عن توفير 577 لوحة الكترونية لجميع المشاركين في هذه العملية الوطنية، مشيرة إلى أن دعم السلطات المحلية يلعب دورا هاما في هذه العملية الإحصائية، خاصة تسهيل عملية تعرف الباحثين على الميدان، وبالتالي تسهيل الوصول إلى الأسر.

أما بخصوص اللغة المستعملة في عملية الإحصاء على صعيد أقليم الحسيمة، فقد تمت مراعاة هذا الجانب، بحكم أن الإقليم من المناطق التي يتحدث سكانها بالأمازيغية، خاصة بالتنويعة اللسانية “الريفية” وكذلك بأمازيغية صنهاجة المعروفة ب”الشلحة”.

وشددت المسؤرولة على أنه تم خلال مرحلة انتقاء المشاركين في عملية الإحصاء الحرص على اختيار باحثين ومراقبين على صعيد كل جماعة، وذلك أخذا بعين الاعتبار مكان إقامتهم واشتغالهم واللهجات التي يتحدثون بها.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة