أمغار ينقل معاناة مرضى القصور الكلوي بدائرة كتامة بالحسيمة الى البرلمان

admin27 أغسطس 2024آخر تحديث :
أمغار ينقل معاناة مرضى القصور الكلوي بدائرة كتامة بالحسيمة الى البرلمان

وجه عبد الحق أمغار، النائب البرلماني عن دائرة الحسيمة، سؤالا كتابيا الى وزير الصحة والحماية الاجتماعية حول معاناة مرضى القصور الكلوي بدائرة كتامة بإقليم الحسيمة.

وقال أمغار عن فريق الاشتراكي وفق سؤاله الكتابي “يعيش أزيد من 27 من مرضى القصور الكلوي بجماعات كتامة، إساكن، عبد الغاية السواحل، تامساوت، تبرانت، مولاي أحمد الشريف، تاغزوت التابعة لدائرة كتامة بإقليم الحسيمة، والتي يفوق عدد سكانها 80 الف نسمة، معاناة يومية بسبب غياب مراكز كافية لتوفير حصص العلاج، مما يضطرهم إلى التنقل المستمر إلى المركز الوحيد المتواجد بمدينة ترجيست على بعد مسافة 60 كلم، للاستفادة من حصص تصفية الدم، وهو ما يكبدهم معاناة مادية إضافية لا تستطيع معظم الأسر المعوزة توفيرها” على حد قوله.

وأضاف أمغار أنه “ومن أجل تدارك هذا الوضع؛ تتطلع ساكنة الجماعات المذكورة إلى إحداث مركز لتصفية الدم بجماعة كتامة ضمانا لحقهم الدستوري في العلاج والتطبيب، ومراعاة لحجم المعاناة اليومية للمرضى بسبب التنقل لمسافات طويلة”.

وتساءل امغار مع وزير الصحة، هل بالإمكان للإستجابة لمطلب الساكنة بإحداث مركز لتصفية الدم بجماعة كتامة لتيسير استفادتهم من حصص العلاج، و عن الإجراءات والتدابير الاستعجالية التي تعتزم الوزارة القيام بها للحد من معاناة مرضى القصور الكلوي بالجماعات المذكورة واحداث مركز لتصفية الدم في اقرب الآجال.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة